أخبار التقنية

تقرير تقني: تحسن ملحوظ في سرعات تحميل شبكات 5G في السعودية

جده - سميرة القطان  

أظهر تقرير تقني حديث سيطرة شركتي الاتصالات السعودية (stc) وموبايلي على صدارة تجربة شبكة الجيل الخامس 5G في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد حصولهما على جائزتي سرعة التنزيل وسرعة التحميل، حيث تفوقت stc على منافساتها بتسجيلها سرعة تنزيل تجاوزت 240 ميجابت في الثانية، بينما حققت موبايلي سرعة تحميل بلغت 25 ميجابت في الثانية، ولم تتوقف إنجازات الشركتين عند هذا الحد، بل حصدت موبايلي أيضًا جائزة الاتساق والجودة العامة لشبكتها، بينما حافظت stc على ريادتها في تجربة التغطية وتجربة تغطية الجيل الخامس 5G.
وأوضح التقرير الذي أصدرته شركة أوبن سيجنال (Opensignal) -المزود العالمي الرائد لبيانات وأفكار وأداء سوق الاتصالات-، ويقدم تحليلًا شاملًا لأداء مشغلي شبكات الهاتف المحمول الرئيسيين الثلاثة في المملكة (موبايلي، stc، زين)، خلال المدة من 1 يناير إلى 30 مارس لعام 2024، أن النجاح الذي حققته الشركتان في تجربة تغطية شبكة الجيل الخامس 5G يظهر التزامهما بتقديم خدمات اتصالات استثنائية تتميز بسرعات فائقة واتصالات أكثر ثباتًا تلبي احتياجات العملاء المتطورة، وتساهم في تعزيز مكانة المملكة كمركز رائد للابتكار والتكنولوجيا في المنطقة.
ريادة التغطية
واصلت شركة stc هيمنتها على تجربة تغطية الشبكة، وذلك بتحقيقها المركز الأول في جائزتي تجربة التغطية العامة وتغطية شبكة 5G، حيث حققت نتيجة مميزة بلغت 8.7 نقاطة من أصل 10 في تجربة التغطية، متقدمة بفارق واضح عن أقرب منافسيها، شركة موبايلي التي حلت بالمركز الثاني بـ 5.5 نقطة، بينما جاءت شركة زين في المركز الثالث بنتيجة 4.6 نقطة.
وفيما يتعلق بتجربة تغطية شبكة 5G، حصلت شركة stc على 2.5 نقطة على مقياس 10 نقاط، مما يشير إلى تحسن ملحوظ في أداء شبكة الجيل الخامس للشركة، حيث ارتفعت نقاطها بمقدار 0.3 نقطة منذ التقرير السابق، ما يؤكد التزام الشركة بتقديم أحدث تقنيات الاتصالات لعملائها وتوفير تجربة شبكة 5G استثنائية.
السرعة والتحميل
ووفقًا للتقرير، حافظت شركة stc على لقبها كأسرع مشغل اتصالات في المملكة، وتصدرت جوائز تجربة سرعة التنزيل والتحميل، محققةً أعلى سرعة تنزيل عبر شبكتها بمتوسط 241.4 ميجابت في الثانية، تلتها شركة موبايلي بسرعة 244.2 ميجابت في الثانية، بينما احتلت زين المركز الثالث بسرعة 217.5 ميجابت في الثانية.
كما حصدت stc المركز الأول في تجربة سرعة التحميل على شبكة 5G، حيث حققت سرعة 25.8 ميجابت في الثانية، متقدمة بنسبة 2% على شركة موبايلي التي حلت بالمركز الثاني بسرعة 25.3 ميجابت في الثانية، ثم شركة زين التي سجلت 19.6 ميجابت في الثانية.
ولفت التقرير إلى تسجيل جميع شركات الاتصالات الثلاثة تحسنًا ملحوظًا في سرعات تحميل شبكات الجيل الخامس 5G، مما يعكس التطورات المستمرة في أداء شبكات الجيل الخامس في المملكة، ويُبشر بمستقبل واعد لخدمات الإنترنت فائقة السرعة في البلاد.
الموثوقية الجديدة
وتطرق تقرير “أوبن سيجنال” إلى تجربة موثوقية الشبكة، حيث برزت شركة موبايلي كأفضل مشغل اتصالات في تجربة الموثوقية الجديدة في المملكة، وذلك بتسجيلها 801 نقطة على مقياس يتراوح بين 100 و 1000 نقطة، متقدمة بخمس نقاط على شركة stc صاحبة المركز الثاني بـ 795 نقطة، بينما حلت شركة زين في المركز الثالث بفارق كبير عن منافسيها، حيث حققت 735 نقطة، ويعزز هذا الإنجاز مكانة موبايلي كمشغل شبكة اتصالات موثوق به في المملكة، ويؤكد على التزامها بتقديم أفضل تجربة ممكنة لعملائها.
الألعاب والفيديو
واصلت شركة موبايلي تميزها في مجال الترفيه، حيث حصدت جائزتي تجربة ألعاب الهاتف المحمول وبث الفيديو، وذلك بعد تحقيقها المركز الأول في تجربة الألعاب متعددة اللاعبين بواقع 74.9 نقطة من أصل 100 نقطة، متقدمة بفارق 4.5 نقطة على شركة stc التي حلت بالمركز الثاني برصيد 70.4 نقطة، بينما جاءت شركة زين في المرتبة الثالثة بواقع 54.6 نقطة.
كما فازت شركة موبايلي بجائزة تجربة الفيديو بحصولها على تقييم 60.2 نقطة من أصل 100، متقدمةً بنقطتين على شركة stc التي حلت ثانية بواقع 58.6 نقطة، بينما احتلت شركة زين المركز الثالث بتقييم 49.5 نقطة، مسجلة تراجعًا طفيفًا عن التقرير السابق.
وعزا التقرير فوز موبايلي إلى استمتاع مستخدمي شبكتها بجودة بث فيديو عالية، وسرعة ألعاب سلسة، وانخفاض معدلات التأخير، مما يضمن تجربة ترفيهية مرضية تلبي تطلعاتهم.
منافسة مستقبلية
من جهة أخرى، كشفت شركة زين عن خططها لتوسيع نطاق تقنية الجيل الخامس المتطورة (5G-Advanced) لتشمل ثماني مدن رئيسية في المملكة العربية السعودية خلال المدة من 2024 إلى 2026، وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الذي حققته الشركة في إطلاق تقنية الجيل الخامس المتطورة بالرياض العام الماضي، التي تمت الاستفادة منها لتقديم خدمات وصول لاسلكي ثابتة ومحسنة، حيث تهدف زين إلى تحسين الاتصال وتوفير خدمات متطورة لعملائها في المراكز الحضرية الرئيسية في المملكة.
يذكر أن تقرير “أوبن سيجنال” يمثل لمشغلي شبكات الهاتف المحمول في السعودية أداة قيّمة لتقييم أدائهم، كما أنه يلقي الضوء على التطورات المهمة في الصناعة، مثل توسعة شبكة الجيل الخامس لمجموعة stc وخطط زين لتسريع نشر الجيل الخامس المتقدم في المدن الرئيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى