أخبار الصحة والأسرة

فوائد تناول بذور الشيا يومياً

بذور الشيا من الحبوب التي يصفها الخبراء باسم “الحبوب الفائقة” وذلك نظرًا لفوائدها العديدة، وفي هذا السياق نستعرض فوائد تناول بذور الشيا بشكل يومي بحسب موقع “Prevention”.

تحتوي على بروتين كامل:

بحسب جامعة هارفارد هيلث، فإن بذور الشيا عبارة عن بروتين كامل، وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يمكن للجسم تصنيعها.

أنت بحاجة إلى هذه الأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة ووظيفة المناعة داخل جسمك، ومن الأمثلة الأخرى على البروتينات الكاملة الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والدواجن بينما تشمل الخيارات النباتية الحنطة السوداء والإدامامي والكينوا، مع 5 جرام من البروتين لكل وجبة، يمكن لبذور الشيا إضافة البروتين إلى أي وصفة تقريبًا.

اقرأ أيضاً| 6 فواكه تساعد على الهضم وتعزز صحة الأمعاء

مصدر جيد للألياف:

تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا للألياف التي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، والحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم، كما يقول كيري جانز، MS، RD، اختصاصي تغذية مسجل ومؤلف كتاب The Small Change Diet.

عند دمجها مع الماء، يمكن أن تساعدك بذور الشيا على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الإمساك، كما تضيف ميليسا بريست، DCN ،RDN، المتحدث الإعلامي الوطني لأكاديمية التغذية وعلم التغذية وعضو مجلس المراجعة الطبية الوقائية ، إن المحتوى العالي من الألياف مفيد أيضًا لصحة الأمعاء عن طريق تغذية ميكروبات الأمعاء الصحية.

مضادات الأكسدة والبوليفينول

تعد بذور الشيا مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والبوليفينول مثل حمض الكافيين، ميريسيتين، كيرسيتين، حمض روزمارينيك، وغيرها، ومضادات الأكسدة هي مواد قد تحمي خلاياك من الجذور الحرة، والتي قد تلعب دورًا في السرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى، في حين أن البوليفينول عبارة عن مركبات نباتية مفيدة ذات خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد في الحفاظ على صحتك والحماية من الأمراض المختلفة.

ألاحماض الدهنية أوميغا -3

يقول “جانز” إن بذور الشيا مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، وتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وتساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا في السيطرة على الأكزيما والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وقد يلعبون أيضًا أدوارًا وقائية ضد السرطان وغيره من الحالات.

الدهون الصحية للقلب

لا تحتوي بذور الشيا على أحماض “أوميغا 3” الدهنية فحسب، بل تحتوي أيضًا على دهون صحية للقلب، كتبت مايو كلينيك أن حصة واحدة من بذور الشيا تحتوي على 9 جرامات من الدهون، منها 8 جرامات من الدهون الصحية للقلب.

تحتوي على معادن مهمه لجسمك

تحتوي بذور الشيا أيضًا على معادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، يساعد الكالسيوم والمغنيسيوم في الحفاظ على صحة العظام بينما يعتبر الزنك ضروريًا لانقسام الخلايا ونموها.

كما أنه عنصر أساسي ضروري لدعم جهاز المناعة في الجسم. بدلًا من المكملات الغذائية والفيتامينات، تناول رشة أو اثنتين من بذور الشيا في وجبتك التالية.

منخفضة في السعرات الحرارية

يمكن لبذور الشيا إضافة سعرات حرارية منخفضة إلى أي وجبة أو وجبة خفيفة، في الواقع، تحتوي أونصة واحدة فقط (28 جرامًا أو ملعقتين كبيرتين) من بذور الشيا على 138 سعرة حرارية فقط.

لذلك، نظرًا لأنها أيضًا مصدر رائع للألياف، فإن إضافة بذور الشيا إلى وجبتك الخفيفة أو وجبتك منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول مع الاستمرار في اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى