أخبار الصحة والأسرة

نصائح للحامل للاستعداد لصيام رمضان

يرتبط الصوم عادة بشهر رمضان، ومن المعروف أهميته الصحية لدى المسلمين، فإذا كنت سيدتي حاملاً فلابد أنك تتساءلين عن مجموعة من الأسئلة مع بداية شهر رمضان الفضيل، وهي هل بإمكانك الصيام أم لا، وهل هناك فوائد لصيام الحامل أم أن صيام الحامل يمثل بعض المخاطر عليها وعلى الجنين؟ يجب أخذ الوضع في الاعتبار بأن القدرة على الصيام تختلف من امرأة لأخرى، كما أن الحالة الصحية ورأي الطبيب المختص هما الفيصل في السماح بالصوم أو منعه على الحامل. في المقال التالي سنحاول الكشف عن مجموعة من الجوانب المتعلقة بتأثير الصوم على الحمل، كما ينصح بها الأطباء والمتخصصون.

أول الإرشادات: المتابعة مع الطبيب
لا يوجد مانع لصيام الحامل إذا لم يكن هناك أي عائق طبي، مع التزامها بالنصائح؛ لضمان وصول الغذاء الكافي للجنين والحامل على حد سواء، وأخبري الطبيب عن أي عوارض مرضية في أثناء الصيام، مثل الدوخة أو الدوار أو الصداع أو القيء المتكرر، أو الإحساس بالإعياء الشديد أو حدوث انقباضات رحمية، تتمثل بالشعور بآلام أسفل البطن، إذ قد تكون إنذاراً بحدوث ولادة مبكرة أو قلة حركة الجنين، لكن فاتبعي الآتي:

نظام غذائي للحامل في رمضان
تناولي كميات كافية من السوائل، خاصة الماء، من الإفطار حتى السحور؛ لتجنب الجفاف، خاصة في فصل الصيف، بما لا يقل عن لتر ونصف أو لترين. وخففي قدر الإمكان من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل الشاي والقهوة والكولا؛ لأنها مدرة للبول وتؤدي لخسارة السوائل من جسمك
خففي قدر الإمكان من السكريات والحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية، وتناول الفواكه الطازجة والخضراوات والعصير الطازج بدلاً منها؛ لفوائدها واحتوائها على الفيتامينات الضرورية للجسم، وكميات من الماء تساعد على تحمل العطش خلال فترة الصيام.
تناولي اللحوم والأسماك المطهية بشكل جيد، والتي توفر للحامل كميات جيدة من البروتينات الضرورية لنمو الجنين، والابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات المقلية بالزيت؛ لما تحتوي عليه من كميات عالية من السعرات الحرارية، وصعوبة هضمها.
احرصي على تناول وجبات صغيرة ومتعددة ما بين المغرب وحتى الفجر، بشرط ألا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2 – 3 ساعات؛ لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.
تناولي أربع حصص من الحليب واللبن يومياً؛ لتوفري لجسمك كمية من الكالسيوم، والحصة تعرف بكوب واحد من الحليب.. وامتنعي عن تناول الكبد ومكملات كبد السمك «أوميجا 3»، ما يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات.
ولا تنسي حصة الحبوب الكاملة؛ مثل الأرز باللبن والخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، والشوفان؛ لأنها تساعد على الشعور بالشبع، فتحميك من زيادة الوزن والإمساك.
تناولي السوائل الصحية؛ بالإكثار من شرب الماء، 8-12 كوباً يومياً، وتجنبي العصير أو المشروبات الغازية، ولا مانع من بعض المشروبات الرمضانية، مثل الخروب والعرقسوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى