أخبار الفن

فيلم “هجان” يثير دهشة الجمهور في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

متابعات - الظهران - سميرة القطان  

حظي فيلم “هجان” من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بنجاح جماهيري كبير في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة والذي يعرض لأول مره في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحضور 1200 مشاهد.

وعُرض الفيلم في القاعة الكبرى لفندق “ريتز كارلتون” بجدة، التي امتلأت بالحضور، حيث نفدت التذاكر قبل عرضه بيوم كامل، ثم تبعه العرض الثاني في صالة فوكس سينما، بحضور جماهيري كبير أيضًا، ممن تفاعلوا بالتصفيق الحار مع عدة مشاهد في الفيلم. كما حاز “هجان” على إشادة النقاد الذين حضروا، واعتبروا هذا العمل الضخم هو بمثابة نقلة جديدة لصناعة الأفلام السعودية.

قصة “هجان”
تدور أحداث “هجان” حول مطر وأخيه غانم اللذان يعيشان في صحراء منطقة تبوك (شمال غربي المملكة العربية السعودية)، ويؤدي وقوع حادث مأساوي إلى اتجاه مطر لمنافسات سباق الهجن للاحتفاظ بناقته حفيرة، وبعدما يستغله مالك الهجن القاسي جاسر؛ يصبح على الصبي مطر بذل أقصى ما لديه لإنقاذ حياة حفيرة، في دراما مليئة بالتشويق. الفيلم يشارك في إنتاجه “فيلم كلينك” وهو للمخرج أبوبكر شوقي، ومن كتابة عمر شامة ومفرج المجفل، ومن بطولة عبد المحسن النمر، وعمر العطاوي، والشيماء طيب، وعزام النمر، وتولين بربود وإبراهيم الحساوي.

وجاء عرض “هجان” في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن قسم “روائع عربية”، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان الأفلام الدولي في تورونتو الكندية، خلال شهر سبتمبر الماضي، ضمن قسم “الاكتشافات”، وحاز حينها على إشادة نقدية واسعة، ومن المنتظر أن يُعرض الفيلم في صالات السينما مطلع العام المقبل 2024.

أفلام إثراء
كما واصل إثراء عرض أحدث إنتاجاته السينمائية في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، من ذلك الفيلم القصير “حادي العيس” ضمن قسم (سينما السعودية الجديدة) وهو فيلم من إنتاج إثراء، وكان قد عُرض في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي في أكتوبر الماضي، وحاز على شهادة تقدير خاص من لجنة التحكيم. كما عُرض في مهرجان البحر الأحمر الفيلم الوثائقي “خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة” وهو من إنتاج شركة “ثمانية”، وبدعم من “إثراء”، كأحد منتجات برنامج إثراء المحتوى العربي.

ومن الجدير بالذكر أن مركز إثراء أنتج أكثر من 23 فيلمًا، وشارك في أكثر من 72 مهرجان سينمائي منذ عام 2016 وحتى الآن، كما حازت أفلام إثراء على أكثر من 24 جائزة. ويحرص إثراء على دعم صُناع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية، وكذلك يقدم المركز العديد من المبادرات والبرامج طيلة العام والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة، في قطاعات عدة منها المسرح والأفلام والسينما، حيث شارك في العديد من المحافل المحلية والعالمية عبر مهرجانات سينمائية دولية، علاوة على تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنويًا بالشراكة مع جمعية السينما وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى