أخبار السعودية

المملكة تعرض استعداداتها لتنظيم أولمبياد الكيمياء 2024

تعرض مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالمملكة العربية السعودية أمام ممثلي 89 دولة في مدينة زيورخ السويسرية، استعداداتها لتنظيم مسابقة أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 وذلك خلال اجتماع على هامش ⁧‫أولمبياد الكيمياء الدولي‬⁩ 2023، بمشاركة وزارة التعليم‬⁩ وجامعة الملك سعود‬⁩.

وقد أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع مشاركة فريق من المملكة في الأولمبياد الدولي للكيمياء، في نسخته للعام الحالي 2023، والذي يقام الآن في مدينة زيوريخ بسويسرا، في الفترة من 16 إلى 25 يوليو الجاري.

والأولمبياد الدولي للكيمياء هوعبارة عن مسابقة سنوية لطلاب الكيمياء الأكثر موهبة في العالم على مستوى المدارس الثانوية، يقام بهدف تحفيز اهتمام الطلاب بالكيمياء من خلال حل المشكلات الكيميائية المستقلة والإبداعية.

وبالإضافة إلى هذا، تستهدف المسابقة تعزيز التواصل الدولي في الكيمياء، وتكوين الصداقات بين المجتمع العلمي الشاب من مختلف الجنسيات، وكذلك التعاون بين الطلبة، وتبادل الخبرات التربوية والعلمية في الكيمياء.

وذكرت مؤسسة “موهبة” أن المملكة شاركت في أولمبياد الكيمياء الدولي 12 مرة من قبل، تمكن الطلبة السعوديون خلالها من حصد 35 ميدالية، بينها 10 فضية و25 برونزية.

وكشفت وزارة التعليم عن أعضاء الفريق المشارك في أولمبياد الكيمياء من طلبة المملكة، وهم الآتي ذكرهم: علي بن حبيب الصالح، من إدارة تعليم الرياض، طالب بالصف الثالث الثانوي، تلقى 3209 ساعة تدريب.

محمد بن سليمان الهدلق، من إدارة تعليم الرياض، طالب بالصف الثالث الثانوي، تلقى 3209 ساعة تدريب.

علي بن صلاح آل موسى، من إدارة تعليم الشرقية، طالب بالصف الثاني الثانوي، تلقى 3214 ساعة تدريب.

حسين بن عبدالجليل الخليفة، من إدارة تعليم الشرقية، طالب بالصف الثاني الثانوي، تلقى 2314 ساعة تدريب.

وفكرة تنظيم الأولمبياد الدولي للكيمياء (IChO) بدأت في تشيكوسلوفاكيا عام 1968م، حيث كان يسمى أولمبياد الكيمياء (ChO)جزءاً من نظام التعليم الثانوي في جميع بلدان الكتلة السوفياتية، وكان الاتحاد السوفيتي نموذجاً لجميع البلدان الأخرى، وكانت وزارة التربية والتعليم قائمة على دعم المسابقة، ولم تتم في بداية المسابقة دعوة أي دولة غربية للمشاركة في هذا الأولمبياد.

وأولمبياد الكيمياء الدولي السادس والخمسون سيكون في المملكة العربية السعودية ​يوليو 2024م.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى