أخبار السعودية

الفضلي: المملكة والصين قادرتان على تحقيق الاكتفاء غذائياً

أكد وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، أن المملكة والصين قادرتان على الاكتفاء الذاتي والمساهمة في تحقيقه عالمياً بزيادة الاستثمارات الزراعية واستغلال الفرص وتحفيز الإنتاج وتشجيع الاستثمار المسؤول في الخارج.

وكشف الفضلي، خلال حديثه في مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين، أن فريقا سعوديا سيعرض 17 فرصة استثمارية في المنتجات البحرية في الصين، مع امتداد سواحل المملكة بنحو 3 آلاف كيلومتر تنتج أفضل أنواع المنتجات السمكية للسوق المحلي والتصدير للصين.

وشدد على اهتمام المملكة بالاستثمار الزراعي المسؤول خارجياً مع تجاوز أصول شركة “سالك” 30 مليار ريال، والتركيز على الاستثمار في 12 سلعة استراتيجية لإنتاجها في الخارج ونقلها للمملكة خلال السنوات الـ10 المقبلة، لزيادة موثوقية سلاسل الإنتاج والإمداد.

وأشار إلى أن المملكة أطلقت هيئة عامة لتحقيق الأمن التنموي والغذائي، والعديد من المبادرات، وإيجاد حوكمة شاملة للمنظومة، والعمل على إنشاء نظام للإنذار المبكر للأغذية، وحالات الطوارئ وقاعدة بيانات موحدة لكافة السلع الغذائية الأساسية.

ولفت الوزير إلى ارتفاع حجم القروض الزراعية لـ7 مليارات ريال بنهاية 2022، مقابل 500 مليون فقط في 2015 م، متوقعًا وصولها العام الجاري إلى 8 مليارات ريال.

وأضاف أن المملكة أسهمت خلال القمة العربية الأخيرة بإطلاق مبادرة تعنى بسلاسل إمداد السلع الغذائية الأساسية لتلبية احتياجات الدول العربية، ويجري العمل على تنفيذها، تحقيقًا لمستهدفات الرؤية بتشخيص الواقع والتحديات واقتناص الفرص.

وأوضح أن القيادة الرشيدة خصصت مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالميًا، وزيادة المخزونات الاستراتيجية للمواد الأساسية، والتعامل مع الأزمات وتحقيق وفرة الغذاء، والمحافظة على الأسعار وجودة المنتجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى