أخبار السعودية

“فلكية جدة”: هلال شوال يقترن بكوكب عطارد اليوم

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة والوطن العربي ستشهد، اليوم (الجمعة)، حالة اقتران هلال القمر الصغير لشهر شوال بكوكب عطارد؛ وذلك بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل بالأفق الغربي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب مقارنةً بــالليلة الماضية، وأصبح مرتفعاً في السماء أعلى يسار كوكب عطارد، وسيفصل بينهما درجة واحدة، ويمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار.

وبين أنه، خلال بضع ليالٍ، سيلاحظ أن الجزء غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، وسيزداد يوماً بعد يوم إضاءة هلال القمر، وسيرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل.

وأضاف أن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس، وسيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم في سماء الليل خلال الأسابيع المقبلة.

يذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، كالمجرات، والسدم، والعناقيد النجمية؛ نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى