أخبار الرياضة

النصر يقيل غارسيا… ويعين الكرواتي دينكو مؤقتاً

أعلنت إدارة نادي النصر، اليوم (الأربعاء)، رسمياً تعيين الكرواتي دينكو يليتشيتش، مدرب الفئات السنية بالنادي، في منصب المدير الفني لفريق كرة القدم، خلفاً للفرنسي رودي غارسيا الذي أقيل من موقعه على رأس الجهاز الفني.
وبحسب المصادر، بحثت الإدارة القانونية تفادي أي مشكلات بشأن تبعات فسخ العقد مع المدرب الفرنسي، الذي لم يمضِ طويلاً مع النصر.
وأكّد مسؤول في النادي، مساء الأربعاء، بحسب الصحافة الفرنسية، أن «النصر قرر إنهاء علاقته بمدربه الفرنسي رودي غارسيا بشكل فوري»، مشيراً إلى أن «النادي سيعلن الخبر رسمياً خلال ساعات بعد إنهاء الأمور المالية كافة للمدرب الفرنسي».
وتابع المسؤول، الذي اشترط عدم كشف اسمه، لأنه غير مخول بالحديث للإعلام: «غارسيا أساء إدارة المباريات الكبيرة هذه الموسم، وعلينا إنقاذ الموسم قبل أن يتفاقم الوضع». وذلك قبل 6 أيام من لقائه المرتقب ضد الهلال حامل اللقب.
وكان النصر ضمّ رونالدو نهاية العام الماضي، في صفقة مدوية تقدر بأكثر من 250 مليون يورو لموسمين ونصف الموسم، على أمل استعادة الألقاب الغائبة عن خزائنه منذ 3 سنوات.
ويتخلف النصر الملقب في السعودية بـ«العالمي» بـ3 نقاط خلف اتحاد جدة المتصدر قبل 7 جولات من النهاية.
وقال مصدر ثانٍ مطلع على الفريق إنّ «النادي قرر فسخ عقد غارسيا لأن غرفة الملابس فقدت الثقة فيه، خصوصاً بعد الخسارة من الاتحاد» مطلع الشهر الماضي، في ثاني هزيمة أمام نفس الفريق الذي أقصاه بثلاثية من نصف نهائي كأس السوبر السعودي في يناير (كانون الثاني) الماضي.
وأشار المصدر إلى أنّ «اللاعبين اشتكوا أكثر من مرة من أسلوب غارسيا الفني وعدم استفادته من طاقات الفريق».
وأكد مصدر ثالث إقالة المدرب البالغ 59 عاماً، مشيراً إلى أن «النصر قرر تعيين الكرواتي دينكو (يليتشيتش) مدرباً مؤقتاً للفريق حتى نهاية الموسم».
ويشغل يليتشيتش (49 عاماً) حالياً منصب مدرب فريق الشباب تحت 19 عاماً بنادي النصر.
وبعد خسارة الصدارة أمام الاتحاد الشهر الماضي، استعاد النصر توازنه وحقق فوزين مهمين على حساب أبها ثم العدالة، قبل أن يقع في براثن التعادل السلبي أمام الفيحاء الأحد.
وصبّت جماهير النصر على مواقع التواصل الاجتماعي غضبها على غارسيا الذي اعتبرته لا يلائم طموحات الفريق.
ويعد الفوز ببطولة الدوري الفرنسي وهو على رأس الجهاز الفني لنادي ليل أهم إنجازات غارسيا، الذي أشرف أيضاً على قيادة مرسيليا الفرنسي وروما الإيطالي.
وقال عضو في رابطة مشجعي النصر لوكالة الصحافة الفرنسية، الأربعاء: «إذا حصلت على سيارة فيراري، فلا بد أن تكون سائقاً ماهراً»، في إشارة لعدم جدارة غارسيا بقيادة فريق يضم لاعباً بحجم «صاروخ ماديرا».
ويملك الكرواتي دينكو خبرات عريضة في مجال الناشئين والفئات السنية؛ حيث سبق له قيادة فريق الشبان في أندية كوستوسيا، وسبانسكو، ودينامو زغرب، خلال الفترة من عام 1997 حتى عام 2011، كما سبقت له إدارة نادي ديبورتيفو ألافيس الإسباني تحت 19 عاماً، خلال عامي 2017 و2018.
أما على مستوى الكبار، فقد تولى دينكو تدريب فريق سيسفيتا الكرواتي من عام 2011 حتى 2013، مع قيادته منتخب كرواتيا تحت 19 عاماً بنفس الفترة. وقاد يليتشيتش أيضاً فريق فولاذ يزاد الإيراني بين عامي 2014 و2015، ثم فريق إن كي نوفيجراد الكرواتي من 2015 حتى 2017.
واستمرت مسيرة المدرب في الملاعب الأوروبية ليتولى إدارة أكاديمية ألافيس الإسباني للناشئين؛ حيث عمل على مستوى تطوير أداء اللاعبين الشبان داخل النادي، وبعدها فريق روديش زغرب الكرواتي بين 2017 حتى 2020، ثم نادي كوستوسيا من جديد مديراً فنياً للفريق الأول خلال عام 2021، وبعدها اتجه إلى المنطقة الخليجية لقيادة فريق الفئات السنية بنادي النصر.
وسبق للمدرب دينكو قيادة منتخبات كرواتيا في الفئات السنية تحت 19 و20 عاماً، بمعدل 15 مباراة لمنتخب 19 عاماً، و5 مباريات لمنتخب تحت 20 عاماً، بين عامي 2011 و2013. علماً بأنه أدار 116 مباراة على مستوى الكبار، سجلت فرقه خلالها 45 فوزاً، مع 40 خسارة، بالإضافة إلى 31 تعادلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى