أخبار الصحة والأسرة

مختصون: الجرعة التنشيطية تعزز المناعة ضد متحورات كورونا

أكد مختصون، أن الجرعة المحدثة من لقاح فيروس كورونا “كوفيد-19” التي أتاحتها وزارة الصحة لمن أمضى شهرين من الجرعة السابقة، تعزز المناعة ضد المتحورات وتقلل من العدوى.

وقالت استشارية الأمراض المعدية، حوراء البيات لـ”اليوم”، إنه بعد مرور 3 سنوات على جائحة كورونا أثبتت الدراسات الأخيرة فاعلية اللقاح بعد الجرعة التنشيطية الأولى خاصة لذوي المناعة المنخفضة.

وأضافت أنه في الفترة الأخيرة أظهرت آخر الدراسات فاعلية الجرعة التنشيطية الثانية من دون ظهور أعراض جانبية، خصوصا ضد المتحور أوميكرون إذ تصل فاعليتها إلى 92%؜، ولم تسجل أي حالة إصابة للأشخاص الذين تلقوا جرعتين.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية
قالت استشارية طب الأسرة والأستاذة المشاركة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ملاك الشمري لـ”اليوم”، إن الفيروسات التنفسية تتزايد على شكل موجات وفي التجمعات، مثل موسم زيارة بيت الله الحرام لأداء العمرة في الشهر الفضيل، فضلا عن تقلب الأجواء ما ساهم في عوده موجة جديدة من فيروس كورونا.

وأوضحت: “طمأنت وزارة الصحة المجتمع بأن هناك جرعة منشطة من اللقاح لتقليل الأعراض المصاحبة في حال الإصابة. مشددة على العزل حال ظهور حمى أو الأعراض والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى