أخبار التقنية

كيف تكشف عن كاميرات التجسس المخفية في غرفتك؟

أصبحت الكاميرات الصغيرة ميسورة التكلفة ومتوفرة، حيث ستجد على الإنترنت عدة أنواع من هذه الكاميرات بسعر لا يتعدى 4 دولارات أميركية، ويمكن توصيلها خلال دقائق بشبكة الواي فاي لتنقل بياناتها إلى السحابة، وهذا يعني أن أي شخص يستطيع اليوم أن يؤدي دور الجاسوس. لكن لماذا قد يفعل البعض ذلك؟

في كثيرٍ من الحالات، يقوم الأشخاص بتركيب كاميرات صغيرة في أماكن مخفية لمراقبة الأشخاص الذين يقيمون في الغرف أو الشقق المستأجرة، قد يكون هدفهم من ذلك هو تصوير الناس واستخدام الصور والفيديوهات لابتزازهم.

ما احتمال أن تكون مراقباً بكاميرا تجسس؟

كشفت دراسة استقصائية أن 11% من عملاء شركة إير بي إن بي (Airbnb) قد وجدوا كاميرا مخفية في أماكن إقامتهم المستأجرة، لكن النسبة الحقيقية قد تكون أكبر من ذلك، نظراً لأن معظم العملاء لا يفحصون الشقة أو مكان إقامتهم، ولأن العثور على الكاميرات ليس بالأمر السهل، فهي صغيرة جداً، وعادةً ما يتم إخفاؤها بشكلٍ جيد.
كيف تكشف عن كاميرات التجسس المخفية في غرفتك؟

تتوفر كاميرات مراقبة صغيرة للغاية يمكن إخفاؤها بسهولة في أي مكان
كيف تعرف أن هناك مَن يتجسس عليك؟

إليك 4 طرق يمكن أن تساعدك على اكتشاف كاميرات المراقبة المخفية التي تتجسس عليك:
1. الاستعانة بخبير

الطريقة الموثوقة للعثور على الكاميرات وأجهزة التجسس المخفية هي أن تطلب من خبير أن يبحث عنها بمعدات مخصصة لهذا الغرض.

إن كنت قلقاً وتنوي الإقامة في مكانٍ ما لبعض الوقت، أو إذا كنت ستنتقل لمنزل جديد، سيكون إنفاق بعض المال على الخدمة التي يقدمها خبير أمراً يستحق ذلك.

2. استخدام معدات مخصصة للكشف عن أجهزة التجسس

يمكنك شراء معدات خاصة تكشف عن الإشعاع الكهرومغناطيسي وغيرها من معدات الكشف عن الكاميرات المخفية، واستخدامها لفحص مكان إقامتك بنفسك. أقل هذه المعدات تكلفة يصل مداها إلى عدة أمتار ويبلغ سعرها عدة دولارات.

إذا قررت التحقق من الشقة التي تقيم فيها بنفسك، قم بالتركيز على فحص الحمام وغرفة النوم، وتحقق من الأماكن الشائعة التي يمكن إخفاء كاميرات المراقبة فيها، مثل اللوحات والساعات والمزهريات ونباتات الزينة.

3. استخدام هاتفك الذكي

إن لم تكن قادراً على الاستعانة بخبير أو شراء معدات خاصة، يمكنك فحص الشقة بواسطة كاميرا وفلاش الهاتف الذكي. للقيام بذلك، أطفئ الأنوار واسحب الستائر لتصبح الغرفة مظلمة تماماً، قم بتشغيل الفلاش والكاميرا وابدأ بتوجيهها في كل الأماكن، إذا كانت هناك كاميرا مخفية، سترى توهجاً على شاشة هاتفك الذكي.

لا تعتبر هذه الطريقة مضمونة تماماً، لكن على الرغم من ذلك، تعتبر أفضل من عدم القيام بأي إجراء.

4. استخدام تطبيق مخصص

هناك نوعان من التطبيقات التي يمكن استخدامها للعثور على كاميرات المراقبة وأجهزة التجسس المخفية. يعثر النوع الأول على الأجهزة من خلال توهج العدسة، كما في الطريقة الثالثة أعلاه. يعتبر تطبيق غلينت فايندر (Glint Finder) من أشهر هذه التطبيقات، فهو يكتشف التوهج أو اللمعان عندما يصطدم ضوء الفلاش بعدسة الكاميرا.

النوع الثاني من التطبيقات يستخدم للبحث عن الكاميرات وأجهزة التجسس اللاسلكية. لكي تعمل هذه التطبيقات، يجب توصيلها بشبكة الواي فاي، لتفحص الشبكة وتعرض لك قائمة بالأجهزة المتصلة بها.

ماذا تفعل إذا اكتشفت كاميرا أو جهاز تجسس؟

إذا وجدت شيئاً مثل كاميرا مراقبة في مكان إقامتك، اتصل بالشرطة على الفور واطلب منهم تحديد الشخص الذي وضع الكاميرا.

إذا وجدت كاميرا مراقبة في غرفة أحد الفنادق، بعد بإبلاغ الشرطة، قم بإبلاغ المقيمين في الغرف الأخرى أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى