أخبار السياحة

أبرز المعلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيران بالمملكة

إذا كنت من محبي الطائرات فلابد أن تتعرف على أبرز المعلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيران، لكونه أفضل متحف بالمملكة إلى جانب أنه يشمل كل التفاصيل المتعلقة بالطائرات الحربية وطرق عملها إلى جانب الأسلحة الأخرى والوثائق.

أبرز المعلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيران
تضم المملكة عددا كبيرا من المتاحف التي يجب عليك زيارتها، ولكل من كان يداعبه حلم العمل في مجال الطيران صغيرا، أو شغلته حركة الطائرات ويتساءل عن كيفية عملها، نقدم لهم متحف الطيران في الرياض، والذي لا يبعد كثيرا عنك ويقدم لك كل ما يروي شغفك وفضولك حول هذا الأمر.

يجعلك المتحف تشاهد العديد من الطائرات التي لم تكن تتوقع أن تراها من قبل، وقد شيد على أكثر من مرحلة، فكانت المرحلة الأولى تشمل الصالة الرئيسية ثم تم تصميم الطابق العلوي لاحقا، وافتتح المتحف عام 1999، في ذكرى مرور 100 عام على افتتاح مدينة الرياض تحت إشراف الملك بن عبد العزيز.

ومنذ افتتاحه جذب المتحف الملايين من السياح من كل مكان، وكان محط أنظار الكثيرين، حيث قامت العديد من الوفود الرسمية بزيارته، لكونه كان مخصصا لهم فقط وللزيارات الرسمية حتى عام 2003، حينما افتتح للمواطنين.

يمكنك التعرف على الجانب التاريخي لسلاح الطيران، ومشاهدة بعض الأسلحة المتعلقة به، إلى جانب التزود بلمحات وقصص ملحمية حول القطع الموجودة بالمكان، ويمكنك التقاط الصور التذكارية بالمكان كذلك.

مكونات المتحف
للتعرف على أبرز المعلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيران يجب ان تعلم أنه مكونا من سبع صالات متفرقة، تبلغ المدة المحددة لتغطيتها بالكامل سبع ساعات متواصلة مما يدل على مدى ضخامة المتحف وعراقته، حيث تصل مساحته إلى 25 ألف متر مربع، ليستوعب وجود حوالي 30 طائرة مع وجود أماكن للجلوس وأخرى لعرض المتبقي من المقتنيات.

يمكنك مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو بالمتحف للتعرف على الطائرات والقطاع الجوي بالمملكة، كما ستكون هناك فرصة لركوب إحدى الطائرات ومشاهدتها من الداخل ويضم أيضا الأسلحة والصواريخ، والقنابل إلى جانب الملابس التي تخص رواد الفضاء والطيارين والرتب العسكرية.

هناك أيضا متجرا لبيع الهدايا التذكارية بالمتحف، والذي يضم البدلات العسكرية للصغار، والمقتينات صغيرة الحجم التي تقدم على شكل هدايا، بالإضافة إلى المجسمات والميداليات.

شيد المتحف للكثير من الأهداف الوطنية والقومية وأهمها الحفاظ على القيمة التاريخية لسلاح الطيران، والتعرف على المراحل التي مر بها بالكامل وأيضا رواية قصة نجاح سلاح الطيران الذي استمر لأكثر من 80 عاما.

يمكن الوصول إلى المتحف بسهولة فهو متواجد على الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض وبالتحديد ما بين المخرجين العاشر والحادي عشر، ويمكن الاستدلال على اقترابك من المكان بمشاهدة طائرة ضخمة من طراز لوكهيد إل 1011 تراي ستار واقفة تحمل شعار الخطوط الجوية السعودية، ويمكن مشاهدتها من على الطريق للتأكد من اقترابك من مكان المتحف.

يمكن أن تعثر هناك على الكثير من الأفلام الوثائقية التي تعرض على شاشات مخصصة لتعرفك على كل ما يخص تفاصيل الطائرات ومكوناتها واستخداماتها، حتى أنه يمكنك العثور على طائرة قديمة بجسد خشبي لم يستخدمها الملك كثيرا.

صالات المتحف
أبرز المعلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيران تكمن في التعرف على أفضل الصالات والأماكن التي يمكنك التجول بها من خلاله ومنها:

ركن الأوائل
يعود هذا الركن إلى الأوائل ممن قاموا بتنفيذ رحلات الطيران من الطيارين، وأيضا أصحاب الأوسمة وأعلام المجال للتعرف على أشخاص يمكن اعتبارهم قدوة للأطفال في كل وقت.

ركن القواعد
يحتوي على جولة مهمة توضح لك المراحل التي مرت بها صناعة الطيران في المملكة، وكيف تطور عالم الطيارات عاما بعد عام إلى جانب معلومات مهمة عن أول قاعدة عسكرية للطيران وهي قاعدة الملك بن عبد العزيز الموجودة في مدينة الظهران.

ركن الفضاء
يروي هذا الركن قصة أول رائد فضاء سعودي عربي وهو سلطان بن سلمان وهو أول مسلم أيضا يكون رائد فضاء، كما يمكنك مشاهدة مقتنياته من ملابس والتي ارتداها خلال رحلته الفضائية.

ركن الطائرة إف 15
ستتعرف هنا على مهام هذا النوع من الطائرات وكيفية عملها، والتقاط الصور التذكارية معها.

ركن الطائرة سي 130
وهي من الطائرات التي شاركت في المعارك الحربية، وكان لها دورا كبيرا بها، لهذا يتم استعراض ما مرت به من ملاحم وطرق تزودها بالوقود.

يضاف إلى ذلك القدرة على مشاهدة هبوطها وإنزال الجنود بالمظلات الجوية من السماء.

ركن الصور التاريخية
من أكثر الأماكن الجاذبة للزوار في المتحف، حيث مئات الصور والوثائق التي تستعرض أنواع الطائرات وعددها وقوتها وطرق عملها والكثير من الأشياء المشوقة.

الصالة العلوية
تختص باستعراض الأسلحة القديمة مع عدد من القنابل والصواريخ والملابس العسكرية الخاصة بالجيش السعودي والتي ارتديت خلال حقبات مختلفة والرتب العسكرية التي تم الاحتفاظ بها.

توجد أيضا الكثير من الأفلام التي تحكي التاريخ العسكري للقوات الجوية بالمملكة، والمعدة بشكل ممتع وجذاب للكبار والصغار.

صالة محاكاة جهاز الطيران
فيها تم تعليق صور أبطال الطيران بالمكان، والتي يمكنك التقاط الصور بصحبتهم، ولكن الأكثر إثارة هو قدرتك على تجربة الطيران وأنت على الأرض من خلال التعرف على مكونات الطائرة والملاحم التي شارك بها الكثير من الأبطال مما يزيد من حب الوطن بداخلهم.

من أبرز المعلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيران هو أنه يعمل على فترتين، ويعتبر يوم الثلاثاء إجازة أسبوعية للعمل على صيانة مقتنيات المكان.

أما الفترة الأولى فتعمل من الثامنة صباحا إلى الثانية عشر مساء، والتي يمكن خلالها أن يزور طلاب الجامهعات والرحلات المدرسية المكان، أما الفترة الثانية فهي للجمهور وتقدم العروض بالمتحف من الرابعة مساء حتى التاسعة مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى